الوطن

وزيرة العمل والتشغيل النيجرية تطلع على التجربة الجزائرية في الرقمنة والحماية الاجتماعية

واصلت وزيرة الوظيفة العمومية والعمل والتشغيل بجمهورية النيجر، عيساتو عبدولاي توندي، زيارتها الرسمية إلى الجزائر، حيث اطلعت، الأربعاء، على التجربة الجزائرية في مجالات العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، وذلك في إطار متابعة مخرجات الدورة الثانية للجنة الكبرى المشتركة بين البلدين وتعزيز مسار التشاور والتنسيق الثنائي.

وخلال الزيارة التي احتضنها المركز العائلي ببن عكنون، قدم إطارات وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي سلسلة من العروض التقنية حول المنظومة الجزائرية، أبرزت النتائج المحققة في توسيع التغطية الاجتماعية وعصرنة الخدمات وتحسين آليات التكفل بالمؤمن لهم اجتماعياً وذوي حقوقهم.

كما تعرف الوفد النيجري على مهام مفتشية العمل ودورها في ضمان تطبيق التشريع الخاص بعلاقات العمل، وترقية الحوار الاجتماعي، وتحسين ظروف العمل، إلى جانب مساهمتها في الوقاية من النزاعات المهنية وتعزيز إجراءات السلامة والصحة المهنية داخل المؤسسات.

وشمل برنامج الزيارة محطة بمركز شخصنة البطاقة الإلكترونية “الشفاء”، حيث تلقى الوفد عرضاً مفصلاً حول تطور هذا النظام الرقمي منذ إطلاقه سنة 2007، ودوره في رقمنة خدمات الضمان الاجتماعي وتبسيط الإجراءات الإدارية لفائدة أكثر من 19 مليون مؤمن لهم اجتماعياً وذوي حقوقهم.

وأكدت وزارة العمل أن هذه الزيارة تعكس متانة العلاقات الأخوية والتاريخية بين الجزائر والنيجر، وتجسد الإرادة المشتركة للبلدين في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، بما يدعم جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية ويكرس قيم التضامن والتكامل الإفريقي.

زر الذهاب إلى الأعلى